ديكورات اسمنتيه رسومات جداريه فن الفلين المجسم شللات مميزه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خير يوم طلعت فيه الشمس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رماد وردة
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا
avatar

انثى عدد الرسائل : 135
مزاجى :
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

مُساهمةموضوع: خير يوم طلعت فيه الشمس   الجمعة مايو 23, 2008 4:20 pm

يوم الجمعة افضل الايام على الاطلاق قال صلى الله عليه وسلم :"خير يوم طلعت
عليه الشمس يوم الجمعة"..انه عيد الاسبوع لامة الاسلام اكرم الله به هذه الامة بعد
ان اضل عنه اليهود والنصارى قال صلى الله عليه وسلم :"اضل الله عن الجمعة من كان قبلنا فكان لليهود يوم السبت وكان للنصارى يوم الاحد فجاء الله بنا فهدانا ليوم الجمعة فجعل الجمعة والسبت والاحد وكذلك هم لنا تبع يوم القيامة نحن الاخرون من اهل الدنيا -لاننا جئنا الى الدنيا بعدهم-والاولون يوم القيامة المقضى بينهم قبل الخلائق"
ومع هذا الفضل العظيم لليوم المبارك فقد جعله اكثر المسلمين يوم نوم طويل ونزهة ورحلة..وجعلته عامة النساء وقفا على التسوق واعمال المنزل التى لا تنتهى!!وغفل اكثر الناس عن حق هذا اليوم الكريم!!..ومن هنا كان لزاما علينا ان ننبه على شرف هذا اليوم وفضائله العظام وماله من خصائص اصطفاه الله بها واداب سنها لامته سيد الخلق ورسول الحق.. فاذا عرفنا لهذا اليوم شرفه وفضله وحرمته قدرنا له قدره من العبادة والطاعة وكثرة الدعاء والصلاة على سيد الانام صلى الله عليه وسلم.

وقد عدد الامام العلم:ابن القيم لهذا اليوم اكثر من ثلاثين مزية منها: انه:
(1) يوم المزيد: يتجلى الله فيه للمؤمنين فى الجنة,قال تعالى:" ولدينا مزيد" قال –رضى الله عنه-" يتجلى لهم فى كل جمعة".
(2) خير الايام: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة".
(3) فيه ساعة الاجابة: قال صلى الله عليه وسلم:" فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلى- اى يدعو- يسال الله تعالى شيئا الا اعطاه اياه" واشار بيده يقللها-اى: وقت قصير.
(4) يوم تقوم فيه الساعة لحديث النبى عليه الصلاة والسلام:" ولا تقوم الساعة الا فى يوم الجمعة".
(5) يوم تكفر فيه السيئات: فعن سلمان رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:لا يغتسل رجل يوم الجمعةويتطهر ما استطاع من طهر ويدهن من دهنه او يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ثم يصلى ما كتب له ثم ينصت اذا تكلم الامام الا غفر له ما بينه وبين الجمعة الاخرى).
(6) للماشى الى الجمعة اجر عظيم: قال صلى الله عليه وسلم:" من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى لم يركب ودنا من الامام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة: اجر صيامها وقيامها" كثر خير الله وطاب!! وما كان عطاء ربك محظورا!!
(7) الجمعة الى الجمعة كفارة لما بينهما وزيادة ثلاثة ايام.
(Cool الوفاة يوم الجمعة او ليلتها من علامات حسن الخاتمة لقوله صلى الله عليه وسلم:" من مات يوم الجمعة او ليلة الجمعة وقى فتنة القبر".
(9) الصدقة فيه خير من غيره من الايام: قال ابن القيم:" والصدقة فيه بالنسبة الى سائر ايام الاسبوع كالصدقة فى شهر رمضان بالنسبة الى سائر الشهور... وشاهدت شيخ الاسلام ابن تيمية اذا خرج الى الجمعة ياخذ ما وجد فى البيت نت خبز او غيره فيتصدق به فى طريقه سرا" والله هؤلاء هم الرجال حقا!! كانوا اذا عرفوا من خصال الخير شيئا عضوا عليه بالنواجذ حتى يموتوا عليه!! فيا حسرة علينا!! انفاسنا فى الطاعة قصيرة وهممنا وعزائمنا خائرة ثم يمنى كل منا نفسه انع من اعبد الناس فى زمانه!! هيهات!! غرتك نفسك من نفسك!!

اخى المسلم, اختى المسلمة

لهذا اليوم العظيم الفضيل اداب وسنن فاحرص عليها ومنها:
(1) يستحب ان يقرأ الامام فى فجر الجمعة بسورتى السجدة والانسان كاملتين كما كان النبى صلى الله عليه وسلم يقرؤهما ولعل ذلك- والله اعلم- لما تشتمل عليه السورتان من ذكر المبدأ والمعاد- بداية الخلق ومصيره- والبعث والحشر والجنة والنار.. لا من اجل السجدة كما يظن بعض المسلمين البسطاء!!
(2) التبكير الى صلاة الجمعة: وهذا للاسف الشديد امر تهاون فيه اكثر الناس اليوم حتى ان المسلمين من لا ينهض من فراشه الا عند اذان الجمعة ومنهم من لا يخرج الى الجمعة الا بعد صعود الامام المنبر وكأن التاخر عن الجمعة فضيلة يحرص على المواظبة عليها!! ومنهم من ياتى مع اقامة الصلاة فيا حسرة على العباد!! هانوا على الله فعصوه ولو احبهم لعصمهم!! قال صلى الله عليه وسلم :" اذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من ابواب المسجد ملائكة يكتبون الاول فالاول فاذا جلس الامام طووا صحفهم وجلسوا يستمعون الذكر ومثل المهجر- المبكر- كمثل الذى يهدى بدنه-جملا-ثم كالذى يهدى بقرة ثم كبشا ثم دجاجة ثم بيضة".. فما اعظم حيائنا من سلفنا الصالح يوم نلقاهم فى عرصات القيامة وقد ضيعنا الجمعة وتهاونا بها فى حين كانوا هم يخرجون اليها ومصابيحهم فى ايديهم!! اتدرى لماذا؟! لانهم كانوا يخرجون الى الجمعة فى ظلمة الاسحار ومن بعد الفجر حتى ان الطرقات لتزدحم بهم كانها يوم عيد... ثم اندرس ذلك- اختفى- اتدرى كيف كانوا يقضون هذا الوقت الطويل المبارك؟! كانوا يقضونه فى الطاعة والعبادة: كقراءة القرأن وذكر الله تعالى والصلاة على نبيه ومصطفاه والاجتهاد فى صلاة النافلة... حتى كان ابن عمر يصلى قبل الجمعة اثنتى عشرة ركعة وكان ابن عباس يصلى ثمانى ركعات.. وانى والله اعرف-والى عهد قريب- احد العباد الصالحين كان اذا دخل الجامع الكبير بالرياض لصلاة الفجر لا يخرج الا بعد انقضاء صلة الجمعة!!
اخى!!
لعل مما يعين على التبكير: ترك السهر ليلة الجمعة والحرص علىالتهيؤ والاستعداد للجمعة من الصباح الباكر بالتفرغ من اشغال الدنيا التى لا تنتهى واسال الذين سبقونا الى الدار الاخرة: هل فرغوا قبل موتهم من اعمالهم وانقضت مشاغلهم؟! وصدق الله:" الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا".
(3) الاكثار من الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم القائل:" ان من افضل ايامكم يوم الجمعة فيه خلق ادم وفيه قبض وفيه النفخة وفى الصعقة فاكثروا علىً من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علىً ان الله حرم على الارض ان تاكل اجساد الانبياء".
(4) الاغتسال يوم الجمعة لقوله صلى الله عليه وسلم:" اذا جاء احدكم الجمعة فليغتسل.
(5) التطيب.
(6) السواك.
(7) لبس احسن الثياب: وقد تهاون الناس فى هذه السنن العظيمة والخصال المباركة فى حين ان الواحد منهم لو كان ذاهبا لحفل او مناسبة لرأيته متطيبا يرتدى احسن ثيابه!! فياخذ للناس كامل زينته وينسى الله!!
(Cool قراءة سورة الكهف: وهذه من اعظم الطاعات واجل القربات فى هذا اليوم المبارك لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم:" من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة اضاء له من النور ما بين الجمعتين" ولا يشترط قراءتها فى المسجد بل بادر بقراءتها ولو فى البيت فالمبادرة افضل...
(9) وجوب الانصات للخطبة والحرص على فهمها والاستفادة منها لقوله صلى الله عليه وسلم:" اذا قلت لصاحبك انصت يوم الجمعة والامام يخطب فقد لغوت".
(10) الحذر من تخطى الرقاب فانه ايذاء للمصلين وقد قال صلى الله عليه وسلم لرجل تخطى رقاب الناس يوم الجمعة وهو يخطب:" اجلس فقد اذيت وانيت" وما ذلك الا لتاخره...
(11) نافلة الجمعة: اربع ركعات فى المسجد-بعد الفراغ من صلاة الجمعة والاذكار المشروعة- او صلاة ركعتين فى منزلك...


اخى المسلم!! تذكر اذا رجعت من الجمعة فى حر الظهيرة تذكر انصراف الناس من موقف الحساب الى الجنة او الى النار فان الساعة تقوم فى يوم الجمعة ولا ينتصف ذلك النهار حتى يقيل اهل الجنة فى الجنة واهل النار فى النار كما روى عن ابن مسعود وتلا قوله تعالى:" اصحاب الجنة يومئذ خير مستقرا واحسن مقيلا".
واخيرا تحرا اخى المسلم اختى المسلمة ساعة الاجابة وارجح الاقوال فيها: انها الساعة الاخيرة من نهار الجمعة قبل الغروب فادع ربك وتضرع اليه واساله من فضله العظيم فانه لا يتعاظمه شئ اعطاه!وار الله من نفسك خيرا قال صلى الله عليه وسلم:" ان فى الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلى- يدعو- يسال الله شيئاالا اعطاه"...

اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك..
اللهم اجعلنا من
(الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب).

وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خير يوم طلعت فيه الشمس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسات فنيه :: اللمسه الأولى :: الشريعه الاسلاميه-
انتقل الى: